فيدل كاسترو، خمسون عاماً أمام شدقي الوحش الأمريكي – بقلم اسكندر عمل

العالم الحرُّ، حقًا!، والثُّوَّار والحركات الثَّوريَّة في العالم والشُّعوب المقهورة يقفون إجلالاً ويسكبون الدُّموع على من جعل حرِّيَّة شعبه والشُّعوب المستضعفة هدفاً سعى إلى تحقيقه بكل ما أُوتيَ من قوَّة. كاسترو علَّم الحركات الثَّوريَّة أنَّه بالإمكان الوقوف في وجه الظُّلم والاضطهاد مهما كان كان الظَّالم جبَّاراً ومستبدًّا. كوبا الجزر الصَّغيرة حجماً العظيمة قوَّة  رغم كونها بين شدقي الوحش الأمريكي جغرافيًّا صمدت أمام عدوانيَّة هذا الجار الجائر، ورغم الحصار الاقتصاديِّ الخانق ورغم العقوبات القاسية التي تفنَّن في فرضها هذا القِرش ليبتلع هذه الجزر بمن فيها ورغم المؤامرات التي حاكها مع أعوانه الكوبيِّين الجشعين، الذين لم تسمح لهم الثَّورة بالاستمرار في استغلال الشَّعب الكوبيِّ ونهب ثرواته.
مئات المرَّات حاولت المخابرات الأمريكيَّة اغتيال هذا القائد العظيم إلا أنَّها فشلت في اسكات من ظلَّ متحدِّياً لعربدتها الدُّوليَّة، وفي أصعب المواقف حين كان مصير هذه الدَّولة الاشتراكيَّة حرجاً وفي أصعب أزمات الحرب الباردة بين المعسكرين – الأمبريالي بقيادة الولايات المتَّحدة والتَّقدُّمي التَّحرُّري بقيادة الاتِّحاد السُّوفييتي – أزمة خليج الخنازير، خرجت كوبا من هذه الأزمة أقوى وأكثر صموداً وتحدِّياً للغطرسة الأمريكيَّة والغربيَّة.
بعد انهيار الاتِّحاد السُّوفييتي أثبت فيدل كاسترو وأثبتت كوبا أنَّ الاشتراكيَّة باقية وأنَّها هي الحلُّ للاستغلال الطَّبقيِّ الذي  تعاني منه الطَّبقات المسحوقة في العالم. لقد كان تأثير صمود كوبا كبيراً على الشُّعوب خاصَّة في دول أمريكا اللاتينيَّة، فهبَّت رياح الثَّورات في معظمها ونجحت القوى الثَّوريَّة المناهضة للهيمنة الأمريكيَّة رغم التَّدخُّل الأمريكيِّ السَّافر في شؤون هذه الدُّول الدَّاخليَّة.
نستطيع الاستمرار في الحياة حتى لو جعنا، المعاناة ليست سبباً في تغيير مواقفنا والادِّعاء  أنَّنا نفعل ذلك من أجل لقمة العيش، علينا أن لا نتذرَّع بالذَّرائع المختلفة كي نبرِّر تخاذلنا أو تعاوننا مع أجسام أو جمعيَّات أو أنظمة عفِنة بادِّعاء أنَّنا بحاجة لذلك من أجل المصلحة العامَّة فهذه تبريرات غير مقبولة، فها نحن نرى دولة وشعباً آثر الصُّمود على الرُّكوع وانتصر.
لروحه سلامٌ..

 

Post Tags:

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*
*