أسوار مدينة القدس – فوزي حنا

 

—————–
على مرّ التّاريخ منذ يبّوس القدينة قبل نحو 3500 عام كانت المدينة محاطة بأسوار، وآخرها الأسوار الحاليّة التي أعلنتها منظّمة اليونسكو سنة 1981ضمن قائمة التراث العالمي، وهذه الأسوار التي أمر ببنائها السّلطان العثماني سليمان القانوني بين 1537 و 1541 مستغلّا بقايا أسوار أقدم في بعض المواقع.
مهندس البناء هو مهندس البلاط الشّهير سنان باشا وهو( يوسف بن خضر بن جلال الدّين الحنفي الرّومي) المولود في قرية أغريناس والتي خَلّدت اسمه بأن صار السمها (ميمار سنان) أي المعماري سنان. أما الذي أشرف على البناء فهو المهندس محمّد النّقّاش.
يبلغ طول الأسوار 4018 مترًا وارتفاعه بين 6 و15 مترًا وفقًا للطّوبوغرافيا، أمّا العرض فيبلغ 4.5 م عند القاعدة ويقل حتى 1.6 م في الأعلى.
تحتوي الأسوار على 7 أبواب مفتوحة و4 أبواب مغلقة، أمّا المفتوحة فهي:
من الشّرق:( باب الأسباط/ الأسود/ ستنا مريم/ الغنم/ اسطفان/ سنت آن/ بيت حسدا.)
من الشّمال: ( باب الزاهره / هيرودوٍس) و (باب العمود/ نابلس / دمشق)و ( الباب الجديد).
من الغرب: ( باب الخليل / يافا / محراب داود ).
من الجنوب: ( باب صهيون /النّبي داود ) و ( باب المغاربه / الزّباله )
أمّا المغلقة فهي:
من الشّرق: ( باب الرّحمة والتّوبة / الباب الذّهبي )
من الجنوب: ( المفرد/ العين ( و ( المثنّى/ النّبي) و ( المثلّث/ محراب مريم)
وترتفع فوق الأسوار 34 برجًا.
في العام 1898 زار المدينة الإمبراطور الالماني فلهلم الثّاني وزوجته أغوسطا فكتوريا، وقد تمّ هدم جزء من السّور قرب باب الخليل لدخول مركبتهما، وما زالت الفتحة تستعمل حتى الآن، وفوق هذا الباب بني برج ساعة في العام 1901 كجزء من احتفالات الإمبراطوريّة باليوبيل الفضّي لجلوس عبد الحميد الثاني على العرش، وهو واحد من سبعة أبراج بنيت في مدن فلسطينية مختلفة هي صفد والناصرة وحيفا وعكا ونابلس ويافا والقدس.لكنّ السّلطات الانتدابيّة البريطانيّة هدمته في وقت لاحق بعد احتلالها المدينة في الحرب العالميّة الأولى .
وتُعتَبر أسوار القدس أكمل الأسوارالتي عمرها نحو 500 سنة في العالم أجمع، إذ لم يصبها الخراب كغيرها من مدن العالم القديمة المسوّرة.
هنالك اليوم متنزّهان خاصّان بالأسوار، الأوّل بمحاذاتها من الخارج، وهو مسار جميل ، والآخر أجمل وهو فوق الأسوار، لكنّه ليس كاملًا ، إذ يتحايد الأسوار المحيطة بالأقصى المبارك، فيبدأ المسار من باب الأسباط حتى منطقة باب المغاربه، مسار رائع الجمال يطل على المدينة وما يحيطها، وهو منوط بدفع رسوم دخول .

Post Tags:

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*
*