أرسوف / أبولونيا – فوزي حنا

 

بقايا مدينة قديمة تعود إلي الفينيقيين في القرن السادس قبل الميلاد، وفترات تاريخيّة لاحقة، بناها الفينيقيون وأطلقوا عليها اسم (أرشوف) تيمّنًا باسم ( ريشف) إله النّار والحرب والعاصفة، ثم جاء الحكم الإغريقي في القرن الرّابع ق. م. ليتحوّل اسمها إلى (أبولونيا) لاعتقادهم أن ريشف هو أبولو، وقد عرفت المدينة في الخكم الروماني الذي بدأ في القرن الأوّل ق.م. تطوّرًا وازدهارًا، فسكنها خليط من الشّعوب، وفي الفترة البيزنطيّة التي بدأت في القرن الرّابع م. زادت ازدهارًا وتغيّر اسمها إلى (سوزوما) أي المخلّص وهو يسوع المسيح. وقد بنى فيها البيزنديّون ميناءً وكنيسة عظيمين.
 أعاد لها العرب المسلمون الذين حكموها سنة منذ القرن السّابع م. اسم (أرسوف) المحرّف من اسمها الأصلي، أحاطوها بسور عظيم لمنع احتمال عودة البيزنطيين واحتلالها من جديد.
 فشل الفرنجة من دخولها في بادئ الأمر بعد أن حاصروها في العام 1099م. بعد أن دخلوا القدس، لكنّ الملك بلدوين حاصرها وهاجمها بمساعدة الأسطول الجنوي وتمكّن من احتلالها في العام 1101، وجعلها عاصمة إقليم.
 بعد معركة حطّين سنة 1187وانتصار صلاح الدّين، وقعت هنا معركة قاسية سنة 1191بين جيشه وجيش الفرنجة بقيادة ريكاردوس قلب الأسد، وكانت الغَلَبة لهذا الأخير، لتظل القلعة الحصينة بيد الفرنجة حتى العام 1265 عندما حاصرها بيبرس المملوكي أربعين يومًا مليئة بالصّدامات حتى استسلم المحاصَرون الذين طلبوا السّماح لهم بالانسحاب بسلام، وبعد أن وعدهم القائد المملوكي، لم ينفّذ وعده، إذ  ألزمهم حرق قلعتهم ثمّ أسَرهم.
أقام بيبرس قرية بجانبها حول المقام الذي أمر ببنائه وهي قرية الحَرَم أو سيدنا علي التي بقي مقامها.
 يستطيع الزائر اليوم أن يرى القلعة والمرافق الهامّة فيها والأسوار والخندق والميناء وآبار الماء .
للوصول إلى هناك، من شارع 2 نتجه في هرتسليا غربًا وفق لافتة تحمل اسم أبولونيا ،

Post Tags:

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*
*