الحرب الباردة – بقلم اسكندر عمل

الحرب الباردة كانت بين معسكرين: الشرقي بقيادة الاتحاد السوڤييتي وشمل كل دول شرق أوروبا تقريباً والغربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وشمل دول غرب أوروبا وعلى رأسها بريطانيا وفرنسا. وسميت بالباردة لأنّ التوترات بين المعسكرين في أزمات معينة وصلت إلى بدايات حرب ساخنة ولكنّها في اللحظات الأخيرة لم تندلع. كانت كل منهما تقود حلفاً عسكرياً ضخماً فالمعسكر الشرقي كان حلفه وارسو أمّا الغربي فكان حلفه الأطلسي الذي ما زال قائماً. ومن أهم الأزمات التي كانت بين المعسكرين ، أزمة برلين وأزمة خليج الخنازير وهناك أزمات أخرى لا أريد الخوض فيها.
أزمة برلين حدثت بعد أن قسمت برلين عاصمة النازيين إلى أربعة أقسام وزِّعت على الدول المنتصرة : الاتحاد السوڤييتي، فرنسا، بريطانيا والولايات المتحدة ، فكانت برلين الغربية في الأجزاء الثلاثة الأخيرة أمّا برلين الشرقية فكانت من نصيب الاتحاد السوڤييتي، وقد قام الاتحادالسوڤييتي الذي كان مسيطراً على ألمانيا الشرقية( الديموقراطية) بقطع الاتصال بين ألمانيا الغربية وبرلين الغربية ،(كل برلين موجودة في وسط ألمانيا الشرقية) وهذا الأمر سبب توتراً شديداً بين المعسكرين كاد يفضي إلى حرب ساخنة لكنّ المسألة حُلّت بعد أن قامت الولايات المتحدة خلال سنة تقريباً بالاتصال ببرلين الغربية بواسطة الطيران ، من ناحيتها سمحت ألمانيا الديموقراطية للطيران الأمريكي بالمرور فوق أراضيها وبعد سنة حُلّت المشكلة سلميّاً.
أمّا أزمة خليج الخنازير فكانت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوڤييتي في كوبا،فبعد انتصار الثورة الاشتراكية بقيادة كاسترو في كوبا حاولت الولايات المتحدة القضاء على هذا النظام الجديد الذي كان على شواطئها، فقام الاتحاد السوڤييتي بإرسال سفنه الحربية والنووية منها إلى سواحل كوبا لحمايتها من المؤامرات الأمريكية ، وكانت نتيجة ذلك ارتفاع حدّة التوتر بين المعسكرين حتى إمكانية اندلاع حرب ساخنة، لكنّ الطرفين وصلا إلى اتفاق أن تنسحب السفن السوڤييتية شرط أن لا تتدخل الولايات المتحدة في شؤون كوبا الداخلية.

Post Tags:

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*
*