البقيعة تستضيف مهرجان أيار الثقافي للانتماء والبقاء- بمبادرة اتحاد الكتاب الفلسطينيين الكرمل 48

اللجنة الإعلامية – نظم “الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين – الكرمل 48″، بالتعاون مع مجلس البقيعة المحلي والمركز الجماهيري فيه، “مهرجان أيار الثقافي للانتماء والبقاء”، مساء يوم السبت 27- 05- 2023، في قاعة المركز الجماهيري في القرية في الجليل الأعلى.

اشتمل البرنامج على كلمات افتتاحية وقراءات شعرية ونثرية وفقرات فنية. شارك في الكلمات الافتتاحية كل من الأستاذ رياض مخول، رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان الذي أكد في كلمته على أهمية رسالة المهرجان في ترسيخ وتعزيز البقاء والانتماء، مناشدا الكتاب والشعراء الاهتمام بالكيف وليس بالكم، ونوه إلى قرية البقيعة التي كانت وما زالت منبرا للفكر والابداع، وشكر في كلمته المجلس المحلي والمركز الجماهيري على تعاونهما لانجاح المهرجان.

رحب الدكتور سويد سويد، رئيس المجلس المحلي باسم البلد المضيف بالوافدين إلى القرية للمشاركة في مهرجان أيار الأدبي، متحدثا عن دور المبدعين في تحريك المياه الراكدة والعمل على تحرير المجتمع من قيوده، مؤكدا على أهمية وحدة أبناء الشعب الواحد. 

قدم الكاتب مصطفى عبد الفتاح، عضو الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب كلمة الاتحاد، نوه فيها إلى نشاطات وأعمال الاتحاد الجمة على الصعيد الثقافي والدور المميز للاتحاد في تعزيز الانتماء والهوية من خلال نشاطاته في طول البلاد وعرضها. وشارك الشاعر نايف سليم، ابن البقيعة بمداخلة عن قريته تاريخها وموقعها وتراثها الأدبي والاجتماعي. 

ساهم في تقديم القراءات الشعرية والنثرية، عدد من أعضاء الاتحاد العام وهم الشعراء والكتاب: حسين جبارة، كميل شقور، نصر خطيب، يحيى طه، محمد موعد، فاضل علي، نبيل طربيه، صالح سواعد، أسيد عيساوي، عبد القادر سطل، مقبولة عبد الحليم، عناد جابر، فهيم أبو ركن، زهدي غاوي اختتمت بشهادة شخصية عن النكبة قدمها الأديب محمد علي سعيد. 

قدم الشاعر سامي مهنا، عضو الأمانة العامة واللجنة التحضيرية، محاضرة أدبية عن القصيدة النثرية، بداياتها في الأدب الفرنسيوتطوراتها ودخولها الى أدبنا العربي، ودور مجلة “شعر” اللبنانية مؤكدا على شاعر النثر عليه أن يعرف بحور الشعر قبل خوضه هذه التجربة.واستمتع الجمهور بالمعزوفات الموسيقية الجميلة التي قدمها الثنائي العازفان نصر مخول وعنان مخول. وتعاقب على عرافة فقرات المهرجان بلباقة وتميز أعضاء الاتحاد: براءة غسان أبو بكر، ناديا صالح وسعيد ياسين.

في اختتام المهرجان، قام رئيس المجلس المحلي د. سويد سويد بتقديم درع تقديرية تكريما للمربي ابن البقعية، الأستاذ رياض مخول. وقام الاتحاد العام للكتاب بتكريم رئيس المجلس المحلي، سويد سويد بدرع تكريمية جاء فيه ” تقديرا لمشاركتنا ايانا في اطلاق مهرجاننا الثاني هذا من بلدة البقيعة بلدة الشعراء، ودوره العام اجتماعيا وثقافيا ووطنيا”. كما كرم الاتحاد كوكبة من أعلام الحركة الأدبية المحلية وهم: الشاعر نايف سليم، الشاعر الكاتب إبراهيم مالك، الناقد الكاتب الدكتور نبيه القاسم والباحث المحاضر البروفيسور سليمان جبران “تقديرا لدورهم في رقي المشهد الأدبي العام انتاجا ولمساهمتهم في تحصين حراكنا الأدبي في وجه التحديات التي نواجهها ثقافيا واجتماعيا ووطنيا”. واختتم المهرجان بكلمة اجمالية مقتضبة قدمها الكاتب سعيد نفاع، الأمين العام “لاتحاد الكتاب الفلسطينيين – الكرمل 48″، ومما قاله “ليس من المفروغ منه أن يشارك مثل العدد الذي فاق المائة من الكتاب والشعراء ومتذوقي الأدب هذا المهرجان الأدبي، ولعلّ واسطة عقده هذا التكريم لثلّة من أدبائنا القدامى”.

Post Tags:

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*
*