ليبيا بين فكي الاستعمار (الجزء الثاني) – اسكندر عمل

ممارسات الاستعمار الإيطالي:

نتيجة لمصادرة الأراضي الليبية وانتقالها إلى الإيطاليين لم يبق للسكان المحليين إِلَّا القليل، ففي الواحات حيث لم تنزع الملكية لم تزد ملكية الليبي على هكتار واحد بينما كان معدل حيازة المستوطن الإيطالي ١٠ هكتارات.

في بداية العام ١٩٣٩ أصدر الحاكم العام في ليبيا مرسوماً يحد من رعي الماشية بالنسبة لسكان ليبيا الأصليين، في الوقت نفسه مُنحت للإيطاليين امتيازات في استغلال المراعي.

في ظل هذه الظروف اضطرت الجماهير العربية الكادحة أن تعمل في مزارع المستوطنين الإيطاليين، وقد بلغ عدد الأجراء الزراعيين العرب حوالي ٣٠ ألفاً.

(الفلاحون العرب الفلسطينيون انخرطوا في سوق العمل في المدن والمستوطنات اليهودية بعد أن صادرت الدولة أراضيهم)

إضافة لذلك أصبحت ليبيا سوقاً لتصريف البضائع الإيطالية، ففي ١٩٣٦ كان العجز في الميزان التجاري لليبيا ٥١٥،٣ مليون ليرة وفِي ١٩٣٧ وصل إلى٧٧٣،١ مليون ليرة.

عشية الحرب الأيطالية الحبشية أقام الإيطاليون فيلقاً ليبياً واستعمل كوقود بشري في إفناء الوطنيين الإثيوبيين والأسبانيين (كان الإيطاليون لجانب فرانكو في الحرب الأهلية بين النازيين بقيادة فرانكو وبين الاشتراكيين والديموقراطيين المدعومين من الاتحاد السوڤييتي). (في العام ٩٣٦ قام الإيطاليون باحتلال إثيوبيا- الحبشة). وعشية الحرب وفِي العام ١٩٣٥ ورغبة من الفاشيين في استمالة الليبيين إلى جانبهم في الحرب، أنعم ملك إيطاليا بوسام على ممثل آل قرمنلى (الذين كانوا حكام ليبيامن١٧١١ إلى١٨٣٥) أملاً في استغلال نفوذه بين القبائل العربية. وفِي العام ١٩٣٦ أعادت الحكومة الإيطالية إلى مائتين من الإقطاعيين العرب أراضيهم المصادرة.

في الوقت نفسه إقترح محمد إدريس المهدي السنوسي الذي كان لاجئاً في مصر كما ذكرنا سابقاً على قائد القوات البريطانية في شمال إفريقيا تقديم فيلق ليبي قوامه ١٤ألف محارب، وقد ساهمت كتائب السنوسيين الخمس في الحرب إلى جانب البريطانيين وتقديراً لخدماته اعتبر الأمير السنوسي سفيراً لبريطانيا العظمى.

بعد هزيمة رومل والقوات النازية والفاشية في شمال افريقيا وقعت ليبيا تحت سيطرة السلطات العسكرية البريطانية والفرنسية وكانت ليبيا مدمّرة تماماً.

ليبيا تحت الحكم العسكري الأنجلو- فرنسي:

لم تفِ الدول الإمبريالية بوعودها للسنوسيين بل على العكس فقد قامت قوات فرنسا وبريطانيا باحتلالها وتمزيقها إذ استولت فرنسا على إقليم فزان واستولت بريطانيا على إقليمي طرابلس وبُرقة، وحاولوا عزل كل إقليم عن سواه من الناحيتين الإدارية والاقتصادية، وقد نظر البريطانيون والفرنسيون إلى أقاليم ليبيا كمستعمرات وقواعد عسكرية لهم ، إذ كانت وزارتا المستعمرات البريطانية والفرنسية تشرفان على جميع المسائل المتعلقة بهذه الأقاليم ، وفِي فزان طبق الفرنسيون القوانين السارية في الجزائر، وضُمّت واحة غات الليبية إلى جنوب الجزائر وواحة غدامس إلى جنوب تونس.(كانت الجزائر وتونس تحت الاستعمار الفرنسي).

أقام الفرنسيون قواعد عسكرية ومطارات في فزان، وأقام البريطانيون قواعد بحرية في موانئ طرابلس وبنغازي وطبرق ، كذلك سمح البريطانيون للأمريكيين بإقامة قاعدة هويلس الجوية في الملاحة قرب طرابلس.

كان الوضع الإقتصادي في ليبيا حين حصلت على الاستقلال عام ١٩٥١ بالغ الصعوبة ذلك أن البريطانيين والفرنسيين لم يقوموا بأية خطوات فعلية لإعادة الاقتصاد إلى وضعه الطبيعي.

لاحظ مبعوث الأمم المتحدة أنّ السكان يعانون من الجوع المتواصل، وأنّ ٩٠ بالمائة من السكان أميون، وأشارإلى انعدام الخدمة الطبية للسكان ، والذي يؤكد الصورة المذهلة للفقر أنّ مستوى دخل

الفرد في السنة كان ٣٠دولاراً فقط.!!!!!!

بدأ الليبيون نشاطاً سياسياً مناوئاً لكل عودة لأي سيطرة أجنبية على بلادهم، وانخرط معظم سكان البلاد وفِي مقدمتهم أهالي المدن في الحركة الوطنية التحررية، وتصاعد نضال الشعب الليبي من أجل وحدة واستقلال بلاده.

في ربيع ١٩٤٩ عُرضت قضية ليبيا على الدورة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفِي هذه الدورة حاولت الدول الغربية تحقيق مخططها لتجزئة ليبيا حيث تصبح أقاليم طرابلس وبرقة وفزان مناطق نفوذ إيطاليا وبريطانيا وفرنسا على الترتيب. وكانت الولايات المتحدة تبارك هذا المخطط.

سخط الشعب الليبي عند سماعه هذه المؤامرة واجتاحت كافة المدن الليبية مظاهرات صاخبة ضد الإمبريالية، وصاحبتها حركة إضراب عام. وقذفت الجماهير الإدارة العسكرية والمدنية البريطانية بالحجارة، ونزعت العلم من فوق القنصلية الأمريكية.

بمبادرة الاتحاد السوڤييتي بتأييد وفود أخرى رفضت الأمم المتحدة في ١٧ أيار ١9٤٩ المشروع الإمبريالي. وتقاطر الليبيون من كل حدب وصوب إلى طرابلس للمشاركة في مظاهرة الفرح بالقرار وهتف عشرات الآلاف بشعارات معادية للإمبريالية ومحيية للاتحاد السوڤييتي.

في أول حزيران ١٩٤٩ أعلن إدريس السنوسي عن عزمه تشكيل حكومة لبرقة المستقلة وقد رحبت كل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة بإعلان استقلال بُرقة. أما عزام باشا الأمين العام للجامعة العربية فقد رأى بهذه الخطوة سعياً نحو تقسيم ليبيا وأنّها حماية للمصالح البريطانية.

بطلب من الاتحاد السوڤييتي قررت الدورة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الثاني١٩٤٩ إعطاء ليبيا الاستقلال في فترة لا تتجاوز أول كانون الثاني ١٩٥٢.

في٢٤ كانون الأول ١٩٥١ أُعلِن عن استقلا ل المملكة الليبية المتحدة كمملكة دستورية

على رأسها محمد إدريس المهدي السنوسي الذي أصبح يسمى الإدريس الأول.

ليبيا تحت الحكم السنوسي:

على الرغم من قرار الأمم المتحدة باستقلال ليبيا، استمرت الدول الإمبريالية بأشكال مختلفة في تقوية الإتجاهات الإنفصالية وأضعفت قدرة الدولة الفتية على مقاومة تغلغل الإستعمار الجديد، وزادت أعباء الحكم الفدرالي الذي فرضته الدول الإمبريالية في فترة كانت البلاد فيها تمر بوضع مالي بالغ السوء. لقد بذل الإمبرياليون قصارى جهدهم وهم ينسحبون في المحافظة على بقائهم في مواقع جديدة وبأشكال جديدة وأساليب جديدة للإشراف على البلاد والحيلولة دون نمو الحركة الوطنية التحررية، وكان الملك أداة في يد من كان ركيزتهم الاستعمار ككبار الإقطاعيين وشيوخ القبائل الذين يحتلون المواقع القيادية في الحياة الاقتصادية والسياسية في البلاد. لذلك جرى التعامل بقسوة مع الحركة الوطنية النامية، ففي العام ١٩٥٢صدرقانون حظر نشاط الأحزاب السياسية، وفِي عام ١٩٥٥ صدر قانون يمنح الحكومة الحق في فرض حالة الطوارئ، وفِي العام ١٩٥٦ صدر قانون يقضي بفرض القيود على الاجتماعات المظاهرات وبتحريم الإضرابات.

استغلت كل من بريطانيا والولايات المتحدة الصعوبات الاقتصادية التي عانت منها الدولة الفتية لفرض اتفاقيات عليها منها المعاهدة البريطانية الليبية والأمريكية الليبية، فالمعاهدة الأولى التي كانت لمدة عشرين عاماً وفُرضت عام ١٩٥٣ وسميت بمعاهدة “الصداقة والتحالف”، أعطت لبريطانيا حق الإبقاء على قواتها المسلحة في الأراضي الليبية واعطت المعاهدة للموظفين العسكريين البريطانيين حق الحصانة. وأعطت المعاهدة لبريطانيا الحق في بناء الطرق وأنابيب البترول والقيام بالأعمال الهندسية والتصويرية والطوبوغرافية، مقابل ذلك تدفع بريطانيا لليبيا إعانة سنوية قدرها ٣٧٥٠ ألف جنيه إسترليني لتغطية عجز الميزانية !!!!!

أمّا المعاهدة الأمريكية الليبية الموقعة عام ١٩٥٤ فنصت أن يكون وضع قاعدة هويلس الجوية قانونياً لمدة ١٧ عاماً وتدفع الولايات المتحدة إيجاراً سنوياً قدره أربعة ملايين دولار في السنوات الست الاولى ومليون دولار في السنوات الإحدى عشر التالية، والأسوأ في هذه المعاهدة هي المادة الرابعة فهي لم تقرر فقط للولايات المتحدة حق الاحتفاظ بقوات أمريكية في ليبيا، وإنّما سمحت لها بحق تدريب قوات البلدان الأخرى في أراضيها.

كما نرى فإنّ المعاهدتين تتعارضان مع سيادة ليبيا واستقلالها الحقيقي، فقد كانت قاعدة هويلس الجوية أضخم قاعدة جوية أمريكية في القارة الأفريقية وبلغ عدد العاملين فيها ١٢ ألف موظف عسكري. أمّا القواعد البريطانية فقد كانت مركز انطلاق القوات البريطانية إلى الشرق الأقصى وإفريقيا والخليج العربي. ورغم المطالبة الشعبية بتصفية القوات العسكرية الأجنبية بِعد حرب ٦٧ بين اسرائيل والدول العربية ، بقيت معظم القواعد البريطانية وبقيت القاعدة الجوية الأمريكية.

استخراج البترول وصناعته وازدياد التغلغل الإمبريالي:

بدأ التنقيب عن النفط في ليبيا بعد اكتشافه على الحدود الجزائرية الليبية عام ١٩٥٥. صحيح أنّ الهبة ضد الإمبريالية كانت قوية خاصة بِعد ثورة يوليو١٩٥٢، وهذاساعد في أن تكون اتفاقيات التنقيب عن النفط أفضل من السابق، فقد اشترطت الحكومة الليبية أن تكون حصتها ٥٠ بالمائة من عائدات النفط، لكن هذا لم يغيّر من واقع كانت المسيطرة فيه على النفط هي سبع شركات أمريكية، اثنتان ألمانيتان واثنتان إيطاليتان. وهي الشركات صاحبة الامتياز، وطبقاً لمعطيات ١٩٦٩ كانت تعمل في ليبيا ٤٢ شركة بترول أجنبية ،٢٢منها أمريكية استأثرت بنسبة ٨٠ بالمائة من الإستثمارات وب٩٠ بالمائة من البترول المستخرج من ليبيا.

نتيجة لتصدير النفط أصبح ميزان التجارة الخارجية الليبية يتميز بفائض وصل إلى ٤٣٩،٦ مليون جنيه ليبي عام١٩٦٨ وازداد معدل الدخل الفردي من ٣،٥ جنيه ليبي إلى٣٥٠ جنيهاً ليبياً في السنة.

كانت سياسة الحكومة الليبية متناقضة إذ استمرت في تشجيع نشاط الشركات الأجنبية وتواصل في منح الامتيازات، في الوقت نفسه كانت تسعى لتنمية الاقتصاد الوطني وقد تجلّت هذه السياسة بوضوح في القرار الذي اتخذته الحكومة عام ١٩٦٨ الذي أعطى الممولين الأجانب تسهيلات عديدة ومتنوعة عند تنفيذ المشروعات التي توافق عليها الحكومة الليبية. بطبيعة الحال لا يستطيع الاقتصاد الفتي في الدولة أن ينافس الشركات الأجنبية ذات الخبرة والجودة والمواد الخام التي تنهبها من الدول الواقعة تحت سيطرتها ونفوذها.

لذلك لم يتغير وضع الجماهير الليبية الكادحة لأنّ المستفيدين من اكتشاف النفط كانوا حفنة صغيرة من الأثرياء ، أمّا الجماهير الكادحة من فلاحين وبدو فلم يحصلوا على شيئ ،وسرت عملية إفقار الغالبية العظمى من الجماهير بمعدل أسرع بكثير من تحولها إلى جماهير بروليتارية، ويرجع هذا إلى البطؤ

الشديد في تنمية القاعدة الصناعية للبلاد (لأنها لا تستطيع منافسة الصناعات الأوربية التي كانت تدخل بسهولة إلى الأسواق الليبية)، وتخلف أسلوب الإنتاج الرأسمالي في قطاع الزراعة.

رغم الإجراءات التي اتخذت في مجال التعليم كانت نسبة الأميّين ٧٣ بالمائة عام

إسقاط النظام الملكي وقيام الجمهورية العربية الليبية:

منً الأسباب التي أدت إلى ثورة الفاتح من سبتمبر ١٩٦٩ هو ما ذكر سابقاً، الوضع الصعب للجماهير الكادحة بأوسع فئاتها، تبعية ليبيا للاحتكارات الإمبريالية، بقاء القواعد الحربية الأجنبية على أراضيها والانعزال عن البلدان العربية التقدمية، كل هذا أثار استياء المواطنين بما في ذلك المثقفون وضباط الجيش والبورجوازية الوطنية.

انتقلت السلطة بعد إلغاء الملكية إلى أيدي مجلس قيادة الثورة وعلى رأسه معمر القذافي وقد جرى اعتقال ولي العهد وكبار رجال العهد الملكي أما الملك فقد كان خارج البلاد.

أطلق مجلس قيادة الثورة سراح المعتقلين السياسيين ومعظمهم كان من الضباط الذين طالبوا في عام ١٩٦٧ بتقديم المساعدة الفعالة إلى الدول العربية التي وقعت ضحية للعدوان الإسرائيلي.

أعلن مجلس قيادة الثورة عن التزامه في السياسة الخارجية بخط الحياد الإيجابي، والاشتراك الأكثر فعالية في نضال العرب ضد الإمبريالية العدوان الإسرائيلي، وأصبحت الجمهورية العربية الليبية عضواً نشيطاً في جبهة البلدان العربية المعادية للإمبريالية.

أما في المجال الاجتماعي فقامت الثورة بعدة إجراءات، فقد خفضت قيمة إيجار الأرض للفلاحين ب ٣٠ بالمائة وصودرت الماكينات الزراعية التي كانت لدى كبار موظفي العهد الملكي البائد، كما رفعت أسعار شراء البلح بنسبة ٣٠ بالمائة والتبغ ب٢٠ بالمائة وكذلك المحاصيل الزراعية الأخرى. وضوعف الحد الأدنى لأجور

العمال ووضع حد أدنى لأجور الموظفين، وتم تخفيض أجور٢٠ألفاً من الخبراء الأجانب بنسبة ٥٠ بالمائة ، وفِي ١٩٧١- ١٩٧٢ صادر مجلس قيادة الثورة ما امتلكه الأجانب من الأراضي والعقارات والمحلات التجارية والبنوك والمكاتب، وسنّ قانوناً يحرم الأجانب ( عدا مواطني مصر وتونس) من حق إنشاء المؤسسات الصناعية والتجارية. وجرى في البلاد إصلاح زراعي واسع وتوزيع الأراضي المصادرة من المستوطنين الإيطاليين على الفلاحين.

بدأت الثورة ببرنامج تصنيع طويل الأمد وبدأ بخطة ثلاثية ١٩٧٢- ١٩٧٥ ونتيجة لها كان في ليبيا في نهاية ١٩٧٢ ، ٣٢٨٣ مؤسسة صناعية عمل فيها٢٢٣٥٨ عاملاً. وكانت صناعة استخراج البترول وايراداتها تمكن الحكومة من تمويل التنمية الاقتصادية. وبلغت إيرادات ليبيا في العام ١٩٧١ من تصدير البترول١٥٠٠ مليون دولار كما قدِّرت احتياطاتها من العملة الذهبية ب ٢٥٠٠ مليون دولار، وشكّل البترول في العام نفسه٩٨ بالمائة من الصادرات و٩٩ بالمائة من الدخل.

عداء الولايات المتحدة للثورة الليبية(١٩٦٩-٢٠١١)

توترت العلاقات بين الولايات المتحدة وليبيا بعد ثورة الفاتح من سبتمبر ١٩٦٩، فقد قام قائد الثورة معمر القذافي بإزالة شركات النفط الأمريكية التي كانت مسيطرة على أكثر من ٨٠ بالمائة من البترول الليبي، وذلك عن طريق تأميم صناعة النفط.

في العام ١٩٧٢ استدعت الولايات المتحدة سفيرها في ليبيا ومنعت الصادرات الأمريكية لليبيا كالطائرات العسكرية والمدنية، وبعد أن هوجمت السفارة الأمريكية من قبل متظاهرين عام ١٩٧٩، سُحِب موظفو السفارة الأمريكية من طرابلس وحددت الولايات المتحدة ليبيا كدولة راعية للإرهاب. وكانت مواقف معمر القذافي المناصرة للقضية الفلسطينية والحكومات المعادية لإسرائيل ودعم الدول العربية خلال حرب اكتوبر ١٩٧٣ والحظر النفطي العربي ، كل هذه الموقف كانت من أسباب توتر العلاقات مع الولايات المتحدة.

بلغ التوتر أوجه بعد حادث خليج سدرة، حيث قامت طائرتان عسكريتان ليبيتان بإطلاق النار على الطائرات الأمريكية التي شاركت في مناورات فوق منطقة في البحر المتوسط كانت تطالب بها ليبيا على أنّها جزء من مياهها الإقليمية، فقامت الطائرات الأمريكية بإطلاق النار على الطائرتين الليليبيتين وأسقطتهما، وبعد الحادثة منعت الولايات المتحدة جوازات السفر لليبيا وطلبت من رعاياها في ليبيا المغادرة وذلك في العام ١٩٨٢، وفِي آذار ١٩٨٢ حظرت الولايات المتحدة استيراد النفط الليبي وفِي نيسان ١٩٨٥ حظرت الولايات المتحدة تحويل جميع عمليات التصدير والاستيراد المصرفية. وأضافت الولايات المتحدة في العام ١٩٨٦ جزاءات اقتصادية إضافية وجمدت أصول الحكومة الليبية في الولايات المتحدة،

بعد حادثة في ملهى ليلي في برلين قتل فيه جنديان أمريكيان، ادعت الولايات المتحدة أنّ لليبيا دور في الحادثة لذلك بدأت بقصف جوي أدّى إلى مقتل ١٥ شخصاً بينهم بنت القذافي بالتبني وكان عمرها ١٥ شهراً وجرح أكثر من مائة.

أمّا حادثة تفجر الطائرة الأمريكية فوق لوكربي فبعد التهجي في إلقاء المسؤولية على طرف ما، وقعت ليبيا الضحية واتهمت أنّها المسؤولة عن تفجر طائرة البانم وأجبرت ليبيا على الاعتراف بذلك ودفع التعويضات لذوي الضحايا!!!!!

” الثورة” على القذافي:

عدوى ما يسمى ب”ربيع الشعوب” انتقلت إلى ليبيا في ليبيا في أوائل ٢٠١١ ” ظهر المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية”، الذي علم أنّ هناك توجه إيجابي من قبل السلطات وأنّ السلطة بصدد القيام بإصلاحات شاملة، لكنّ المعارضة الليبية أصرّت على استقالة القذافي ومن الواضح أنها كانت مدعومة من قوى خارجية، إذ طالبت الولايات المتحدة ودول الغرب من مجلس الأمن الموافقة على إيجاد منطقة حظر جوي لمنع الحكومة الليبية من القيام بأي عمل عسكري ضد المتمردين على النظام وقد أخطأت روسيا والصين لأنهما لم تستخدما حق النقض كما فعلتا في حالة سوريا، لذلك نجحت المعارضة المدعومة من الولايات المتحدة الناقمة على القذافي للأسباب التي ذكرناها سابقاً في القضاء على الحكم الاشتراكي في ليبيا.

ليبيا بعد القذافي:

في٢٠ تشرين الأول ٢٠١١ قتل القذافي على يد ثوار مدعومين من الناتو، بعد أن أُصيب بقصف جوي أمريكي، وتفككت البلاد بعده إلى أقاليم شبه مستقلة تسيطر عليها مليشيات متنازعة، وفتح القضاء على القذافي أبواب البلاد للإرهابيين الدوليين الذين يسيطرون اليوم على أجزاء من ليبيا.

في ٢٠١٢ حلّ المؤتمر الوطني العام محل المجلس الوطني الانتقالي، وفِي نهاية ٢٠١٥ كان في ليبيا برلمانان وحكومتان ، حكومة في طرابلس وأصبحت حكومة الوفاق الوطني برئاسة السراج وهي المعترف بها دولياً وأخرى برئاسة قائد الجيش خليفة حفتر التي تعتمد على برلمان منتخب وقد نجح حفتر في الإستيلاء على سبها والشرارة أحد أهم حقول النفط في ليبيا.

أمام التدخل التركي في القضية الليبية وهذا بتوكيل من الولايات المتحدة التي تحاول دون تدخل مباشر تكوين علاقة مع طرفي النزاع، كي لا تتضرر مصالحها، عرقلت روسيا والصين قرار مجلس الأمن بشأن مؤتمر برلين حول ليبيا. من ناحية أخرى هناك مبادرة جزائرية يقوم بها وزير الخارجية الجزائري بوقادوم لإنهاء الأزمة الليبية بطرق سلمية.

Post Tags:

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*
*